مدونة

خطوات البدء في الكتابة الشافية

Picsart_24-05-01_01-39-16-698
الصحة النفسية

خطوات البدء في الكتابة الشافية

 

 

 

 

ان الهدف الأساسي من الكتابة الشافية هو ان تستطيع التعبير عن المشاعر والتخفيف من العبء النفسي الناتج عن المواقف الضاغطة..

كما يمكن أن تكون هذه الاداة مفيدة للأفراد الذين يعانون من عدم القدرة على التعبير اومشاركة ما يشعرون به او يفكرون فيه للغير

 

 

*والان اليك بعض الخطوات المساعدة التي تعينك على البدء في الكتابة الشافية*

1- ايجاد بيئة آمنة :

اختيار المكان قبل البدء في تجربة الكتابة من الامور الهامة التي تساعدك على البدء في جو هادئ وآمن ، ويمكن ان يكون هذا المكان في ركن خاص بمنزلك مثل غرفة نومك او غرفة مكتبك أو يمكن الذهاب إلى مكان خارجي ملائم .

2- جهز ادواتك

من الامور التي تحفز على عادة الكتابة تجهيز بعض الادوات الخاصة بك ، مثلا ان تختار دفتر او اوراق واقلام ممن تفضلها سواء كانت من خامات او الوان مميزة لك، او اذا كنت تفضل الكتابة الالكترونية حدد اين ستكتب وآمنه بشكل جيد ان كنت ستحتفظ به.

3- لا تفكر عند الكتابة

في بداية تجربتك لعادة الكتابة لا تفكر كثيرا فيما تكتب فقد يبدو ان ما تكتبه غير مرتب او غير مترابط ، وهو شئ طبيعي في البداية ولكن لاتتوقف استمر وسوف تنمو مهارة الكتابة والتعبير لديك مع الوقت

4- حدد زمن للكتابة

من الامور التي تساعدك على الاستمرار في الكتابة هي ان تجعل زمن محدد للكتابة لا تتوقف قبل ان ينتهي بدون توقف لمدة معينة، ويمكن ان تحدد مدة صغيرة وتزداد مع الوقت ، يمكن ان تبدأ بـ 15 دقيقة وتزداد تدريجيا حتى تصل الي 30 دقيقة او 60 دقيقة وتجنب التفكير في شكل ما تكتبه أو اللغة المستخدمة ( عامية، فصحى، لغة اجنية …) ايً كانت اللغة او اسلوب الكتابة،ركز فقط على التعبير الصادق عن ما تشعر وتفكر به.

5-التعبير عن المشاعر بحرية

تذكر الهدف الذي تكتب من اجله وهو الكتابة من اجل التعافي لذا من المهم ان تعبر في كتاباتك عن جميع ما تشعر او تفكر فيه بحرية دون قيود. سواء كانت مشاعر الغضب، الحزن، الخوف، أو الإحباط، يجب تسجيلها جميعًا، فهي لك وحدك .

6- حدد موضوع

يمكنك بعد فترة من تعودك على عادة الكتابة الشافية أن تبدأ بتحديد موقف او موضوع محدد ترغب في الكتابة عنه، اذا كان من الامور التي تشغلك او تضغط عليك وتذكر ان تحدد وقت محدد للكتابة .

7-انتبه الي حواسك

من الامور المفيدة عند تجربة الكتابة عن موقف صادم ان تقوم بملاحظة حواسك عن ما تستدعيه، مثلا ، اذا تذكرت شخص ما هل تذكر اللون الذي يرتديه، او اي شئ ملون حوله او هل لك تتذكر روائح مميزة ، او سمعت اصوات محددة او اي صور اخرى لها علاقة بالشم او اللمس او الرؤية او السمع او مذاق خاص ، فا حواسنا الخمسة هي بوابتنا للحياة وذاكرتنا تحمل داخلها ما يصل اليها من حواسنا .

8- الانتهاء من الكتابة

بعد الانتهاء من الكتابة يمكنك قراءة ما كتبته واكتب ملاحظاتك عنه ان وجدت ، كذلك اكتب مشاعرك بعد الانتهاء من قراءته في كلمة واحدة او عدة كلمات ان وجد مثل

( مرتاح، حزين ، مشوش، فخور،………)

ملحوظة ( في بعض الاوقات يشعر البعض انه يرغب بعد الكتابة وقراءة ماكتب في تمزيق الاوراق ورميها .. فإذا رغبت في ذلك فلا بأس فيه)

 

كلمة اخيرة

جميع ماسبق هو من باب التثقيف النفسي وتنمية مهارات الوعي بالذات، وليس علاج نفسي في حد ذاته هي اداه مساعدة للبعض ،وقد يكون من المفيد البحث عن دعم نفسي مع مستشار نفسي او معالج او الانضمام لمجموعة دعم او علاج جماعي.

 

 

 

 

دمتم بخير

اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *